7 دروس في الحياة تعلمتهم خلال سنة

رسالة (3)

في هذا المقال سأشارك معكم بعض من دروس الحياة التي تعلمتها خلال الفترة الأخيرة، فقد كانت 2017 و 2018 سنوات مميزة بالنسبة لي، لما مررت به من خبرات حياتية تعلمت منها الكثير وما زلت .. أحببت أن أشارككم بعض منها smile

1- ليس لديك الوقت الكافي لتخوض كل تجارب الحياة

الحياة لا تعطي دروس مجانية لأحد، فبدلا من الخوض في تجارب قد تؤدي إلي الفشل فمن المؤكد ان هناك من مر بتجربة مماثلة، حاول أن تتعلم من الآخرين، استفد من خبراتهم الحياتية، اطلب المشورة فما خاب من استشار ولكن استشر أهل الثقة والصدق، حاول ان تضيف الى روتينك اليومي الاستماع الي فيديوهات اشخاص ملهمين تتعلم منهم ما يعينك على أمر دنياك وآخرتك.

2- اهتم بصحتك جيدا

اجعل ممارسة التمارين الرياضية روتين يومي، اهتم بطعامك، حاول بقدر المستطاع اختيار نوعية الطعام الصحي، فذلك سوف يساعدك في تحسين حالتك النفسية والجسدية والعقلية.

3- البشر معادن

تعلمت أن البشر معادن منهم النفيس ومنهم الغث، أغلب مشاكل العلاقات مع الاخرين سببها التوقع أن تتوقع من الشخص الغير مناسب ان يعاملك بطريقة ما وعندما لا تجد رد الفعل تبدأ بالحزن. لا بل الأفضل ان تتعامل مع كل علاقة بمسماها الصحيح فذلك سوف يجنبك الكثير من الألم والحزن.

4- لا تفقد الأمل

النجاح هو الإنتقال من فشل إلى فشل دون أن تفقد حماسك. والحماس هو نجاح بحد ذاته. توقع وتقبل الفشل، فالفشل جزء من الخبرة، تعلم منه، تخطاه واستمر ..فنحن مطالبون بالسعي، الله ينظر إلي سعينا وليس إلي النتائج كما هو بقانون البشر، فاسعي واترك النتائج لله.

5- ابتعد عن الاكتناز

تخلص من كل الأشياء التي لم تعد بحاجة إليها، أغلبنا مثلا لديه ملابس لم يعد بحاجة إليها منذ فترة طويلة أو اشياء منزليه فبدلا من الإحتفاظ بتلك الأشياء وأخذ مساحة من منزلك، يمكن أن تتصدق بها لأهل الحاجة وبهذا تكون قد وفرت مساحة بمنزلك، فالفراغ يعطيك إحساس أكبر بالحرية وكذلك ثواب إعانة شخص آخر في حاجة لهذه الأشياء، وبذلك تكون قد ساهمت بإحداث تكافل مجتمعي.

6- خطط لحياتك

حياتك تستحق أن تخطط لها، وان يكون لديك أهداف في الحياة، رتب أولوياتك، خطط ليومك جيدا، اعلم ان اليوم الذي يمر لن يعود، وليس من يوم يأتي على ابن آدم إلا ينادى فيه: يا ابن آدم أنا خلق جديد وأنا فيما  تعمل عليك غدا شهيد، فاعمل في خيرا أشهد لك به غدا فإني لو قد مضيت لم ترني أبدا. لذلك حاول ان تخطط ليومك جيدا، اقترح الاستعانة بتطبيق "Google Keep" فهو تطبيق ويب وموبايل، يمكنك من تسجيل ملاحظات وقائمة مهام وايضا خاصية التذكير، ميزة هذا التطبيق ان له خاصية التزامن حيث ان المهام التي تقوم باضافتها من خلال الموبايل تتزامن تلقائيا مع نسخة الويب الخاصة بك من خلال حسابك.

7- عش اللحظة

عش اللحظة الحالية بكل تفاصيلها أغلبنا يعيش في قلق وخوف فلا داعي للتفكير في أحداث الماضي التي قد تفسد عليك يومك، نفس الأمر في التفكير الزائد بما سيحدث في المستقبل. اسأل نفسك هل انت تضمن أن تعيش الساعة القادمة؟ بل هل تضمن أن تخرج النفس القادم؟ بالطبع لا إذا فلا داعي للقلق الي هذا الحد. عش اللحظة فما مررت به في الماضي لن يتكرر والمستقبل ليس بيديك، نعم فكر وخطط لمستقبلك ولكن ليس إلي حد القلق الذي يدمر عليك عيش اللحظة الحالية.

أتمني لكم حياة طيبة مليئة بالسعادة والحب والرضا smile

التعليقات


لا يوجد تعليقات علي هذا المقال

- من فضلك, سجل دخولك للتمتع بكامل صلاحيات المشاركة .

شارك برأيك

إلغاء