الذكاءات المتعددة

رسالة (1)

في هذا المقال سأشارك معكم نظرية الذكاءات المتعددة لعالم النفس الأمريكي  (هوارد جاردنر) أستاذ الإدراك والتعليم في جامعة هارفارد.

يقول الدكتور هوارد: ان البشر لديهم انواع مختلفة من القوي الفكرية، بعض الأشخاص جيدين في التفكير اللغوي، والبعض الاخر يتميز بالتفكير المنطقي  أو الرياضي، وأثبتت النظرية ان البشر لديهم علي الأقل ثماني انواع من الذكاءات، تختلف بشكل متفاوت من شخص لآخر، وان فكرة نظام التعليم الذي يعامل الجميع بنفس الطريقة هو نظام جائر جدا لأنه يختار نوعين فقط من الذكاء (الذكاء اللغوي والمنطقي)، وإيضا تقييم الطالب علي قدرة الحفظ وليس الفهم بالتطبيق، وان عدم قدرة نظام التعليم النمطي علي التمييز بين أنواع الذكاءات المختلفة يؤدي إلي إهدار العقول العبقرية والمواهب إذا لم يتم تنمية ذكاءتهم بشكل مختلف ومناسب لطبيعتهم.

ودلوقتي نبدأ نتكلم إيه هي انواع الذكاءات المتعددة؟ ولكن قبل ما نبدأ هات ورقة وقلم وانت بتقرأ دور علي نفسك جوا كل نوع وحلل وخد وقتك كويس جدا لحد ما تختار إيه أعلي نوع ذكاء بتتميز بيه في حياتك؟ ومن هنا تبدأ تشتغل عليه وتنميه لأن مفيش حد فينا عنده كل الأنواع بنسبة عالية، وممكن تلاقي نفسك متميز في اكثر من نوع، تقدر تختار أقوي ثلاثة عندك وتبدأ تشتغل عليهم وتنميهم.

  1. الذكاء اللغوي: في النوع دا من الذكاء الشخص بيمتلك قدرة كبيرة على الإقناع والتعبير بدقة من خلال خلق لغة مؤثرة ومقنعة، من أمثلة من لديهم الذكاء اللغوي: الكتاب والصحفيين والشعراء والزعماء.

  2. الذكاء المنطقي أو التحليلي: في النوع دا من الذكاء بيتميز الشخص بقدرة عالية علي التحليل المنطقي وحل الألغاز والمسائل الرياضية وتحليل العلاقات بين الأسباب والنتائج بأسلوب منهجي وتحليلي، من أمثلة من لديهم الذكاء المنطقي: العلماء والمهندسين والمبرمجين والمحاسبين.

  3. الذكاء الموسيقي: هو نوع الذكاء المتعلق بالأصوات، حيث يستطيع الشخص التمييز بين الأصوات والآلات الموسيقية جيدًا، ويتذكر الألحان بسهولة، من أمثلة من لديهم الذكاء الموسيقي: الموسيقيين والمغنيين.

  4. الذكاء الجسدي أو الحركي: هو شخص لديه القدرة علي التحكم في حركة الجسد ونشاطه بطريقة مبدعة وإيقاعية، لديه مهارات جسدية معينة مثل التوازن والمرونة والسرعة والدقة، واستخدام جسمه للتعبير عن مشاعره وأفكاره، من أمثلة من لديهم الذكاء الجسدي: الرياضيين والراقصين ولاعبي كرة القدم.

  5. الذكاء البصري أو الفراغي: هو القدرة على التفكير والتصور ثلاثي الأبعاد كتخيل أشكال الأشياء في الفراغ أو تذكر الأماكن عند السفر وقوة الملاحظة، من أمثلة من لديهم الذكاء البصري: الرسامين ومصممي الجرافيك والسائقين وأعمال المعمار الهندسي.

  6. الذكاء الطبيعي أو البيئي: هو نوع الذكاء المتعلق بالطبيعة، حيث يكون لدي الشخص ميل ناحية استكشاف الطبيعة، والصيد والزراعة ورعاية الحيوانات والنباتات، من أمثلة من لديهم الذكاء الطبيعي: علماء الطبيعة والمهن المرتبطة بالطبيعة وظواهرها.

  7. الذكاء الاجتماعي: هو القدرة على التواصل مع الآخرين، وبناء علاقات جيدة معهم، والحفاظ عليها، وهو أيضاً القدرة على فهم مشاعرهم وأفكارهم جيدًا، من أمثلة من لديهم الذكاء الاجتماعي: القادة وخبراء التسويق والمبيعات.

  8. الذكاء النفسي أو العاطفي: هو نوع الذكاء المتعلق بالذات حيث يجيد الشخص فهم ذاته جيدًا، إضافة إلى القدرة على التحكم في النزوات والحالة النفسية، وأيضا لديه قدرة كبيرة على التخطيط وإدارة الذات، وتفهم مشاعر الاخرين، من أمثلة من لديهم الذكاء النفسي: علماء النفس والوعاظ.

ودي كانت أنواع الذكاءات والصورة توضح ملخص الذكاءات الثمانية:

الذكاءات المتعددة

 

اعرف انت مين كويس جدا .. اعرف انت متميز في أي نوع من الذكاءات لأني بأكد تاني مفيش حد فينا عنده كل الذكاءات بنسبة عالية تميز في النوع اللي انت شايف نفسك فيه واشتغل عليه ونميه لأن العقل أمانة. الحقيقة أن الله أودع فيك كل المقومات التي تحتاجها لأن تؤدي رسالتك. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "إعملوا فكل ميسر لما خلق له" فلا تبحث في الخارج لا تأخذ دورا آخرا، ابحث عن ذاتك، عن شغفك، عن حلمك، عن متعتك، عن حبك، ابحث عما أنت ميسر له، وستجد رسالتك هناك.

أنت بطبيعتك تحب أداء نوع معين من الأعمال، وتستمتع في بعض الهوايات، وتميل إلى عدد من المجالات، وتهوى نوعاً خاصاً من الأشخاص، ما الذي جعلك تنجذب إلى كل تلك الأشياء؟ هنا يكمن السر؛ اعمل، فأنت ميسر لذلك smile  

التعليقات


لا يوجد تعليقات علي هذا المقال

- من فضلك, سجل دخولك للتمتع بكامل صلاحيات المشاركة .

شارك برأيك

إلغاء